**أخي وأختي قد نكون مصابين بعين أو بحسد أو بسحر ونحن لا نعلم وهذا قد ينطبق على من معكم في البيت كذلك فإذا كنتم تشعرون ببعض الأعراض التالية فقد تكونون مصابون وعلم ذلك عند ربي:
1- ضيقة صدر من غير سبب (أنا طفشانه أو طفشان بس ما أدري وش السبب)
2- تنمل في الأطراف (الأيدي، والأرجل)
3- نزول دموع فجاءه من غير تثاؤب أو حزن
4- عدم النوم السريع (قلق،أرق)
5- بالنسبة للمرأة عدم انتظام الدورة الشهرية لديها
6ـ أثناء الطهر نزول بعض القطع البيضاء التي ما كانت موجودة معها في السابق
7ـ برودة أو حرارة في الأطراف ماكانت موجودة سابقاً
8- صداع
9- نفره من الزوج أو العكس
10- تغير رائحة الفم أو مرارة أن لم تكن عضوية
11- تغير النفسية عند الدخول إلى البيت
12- ألم في الظهر في أعلى الأكتاف أو في وسط الظهر أو في أسفل الظهر
13- انتفاخ البطن حتى ولو كان البطن خاوي مره وغالباً بعد الأكل يقول الواحد منا (ليتني ما أكلت)
14- تقفيل المزاج فجاءه
15- الضعف في العبادة من ناحية الصلاة وقرأه القرآن فهناك نساء ورجال كانوا محافظات ومحافظين على الصلاة فجاءه أحسوا بالفتور
16- البكاء من غير سبب
17- حب العزلة والوحدة
18- نبضات متفرقة في بعض أنحاء الجسم
19- الذهاب للعمل سواءً الرجال والنساء إذا كان بتثاقل وإذا ماكان موجود في السابق فنضع علامة
20- الاشتياق للزوج والعكس إذا خرج من البيت
21- التعرق الغير طبيعي من غير سبب إذ لم يكن طبع فيك
**نأتي من ناحية الرؤى فلها دلالة بإذن الله بتشخيص الحالة هل أنتم مصابون أم لا والبعض يرى إن الرؤى لا تقدم ولا تؤخر والبعض الآخر لا يعترف بذلك :
1- هل ترى أنك تسقطين أو تسقط من مكان عالي من جبل أو عمارة أو درج وتتكرر هذه الرؤية
2- رؤية الحشرات
3-رؤية الفيلة ــــ والجمال ـــ وبعض الحيوانات لها رموز ومنها الهوام
4- هل ترين أو ترى إن هناك من يطاردك من قبل نساء معروفات أو غير معروفات وكذلك رجال معروفين أو غير معروفين وكذلك من الحيوانات
5- الاحتلام ومقدمات الجماع إذ لم يكن بإنزال مع تكرار الروية سواءً مع أشخاص معروفين أو غير معروفين فله دلالة في نوع معين من الإصابة
6- الطيران في الهواء
7- هل رأيت إنسانا ما قام برميك برصاص عن طريق (رشاش ـ بندق ـ مسدس) أو بطعنك بسهم أو سكين
8- أو إنسان ينظر لك عبر نافذة أو عبر فتحة خلسة أو نظره بريبة
9- أو يقوم إنسان ما بضربك في مكان ما في جسمك
10- أو مشاهدة بيوت قديمة كنت تسكنها أو شياطين
11- أو مشاهدة أن بيتك (محيوس) يعني غير مرتب
**لا ننسى أمر واحد ومهم جداً أن الشيطان يريد أن يفسد على ابن آدم ثلاث أشياء في حياته:
على الصبيانrوقال ابن بطال(3) رحمه الله تعالى: قال المهلب: خشي النبي عند انتشار الجن أن تلم بهم فتصرعهم، فإن الشيطان قد أعطاه الله قوة على هذا، وقد علمنا رسول الله أن التعرض للفتن مما لا ينبغي، فإن الاحتراس منها أحزم، على أن ذلك الاحتراس لا يرد قَدَرَاً ولكن لتبلغ النفس عذرها، ولئلا يسبب له الشيطان إلى لوم نفسه في التقصير.
وقال ابن الجوزي(4) رحمه الله تعالى: إنما خيف على الصبيان منهم تلك الساعة لأن النجاسة التي تلوذ بها الشياطين موجودة فيهم غالبا والذكر الذي يحترس به منهم مفقود من الصبيان غالبا والسواد أجمع للقسوة الشيطانية من غيره والجن تكره النور وتتشاءم به.
*المرحلة السابعة :
إخفاء شيء من محاسن الصبيان، وذلك للسلامة من أعين الإنس والجن وقد ذكر :" أَنَّهُ رَأَىtالْبَغَوِيّ فِي " شَرْحِ السّنّةِ " عَنْ عُثْمَانَ صَبِيًّا مَلِيحًا فَقَالَ دَسّمُوا نُونَتَهُ لِئَلّا تُصِيبَهُ الْعَيْنُ "(5)
، أنه رأى صبيَّاً مليحاً،tوقال ابن الأثير في نهايته(3): وفي حديث عثمان فقال: دسموا نونته؛ كي لا تصيبه العين. أي سودوها، وهي النقرة التي تكون في الذقن. وتطلق أيضاً على النقرة التي تكون في خد الصبي.
والأحناف ومالك وأكثرyوإلى هذا ذهبت عائشة وابن عباس وابن مسعود، وحذيفة الشافعية ورواية عن أحمد،: إلى أنه لا يجوز تعليق شئ من ذلك(5). وهذا هو الراجح والله أعلم، وقد دل على ذلك ماجاء في مسند الإمام أحمد عن عُقْبَةَ يَقُولُ:" مَنْr يَقُولُ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ tبْنَ عَامِرٍ تَعَلَّقَ تَمِيمَةً فَلَا أَتَمَّ اللَّهُ لَهُ وَمَنْ تَعَلَّقَ وَدَعَةً فَلَا وَدَعَ اللَّهُ لَهُ ".(6)وفي رواية:" مَنْ تَعَلَّقَ تَمِيمَةً فَقَدْ أَشْرَكَ ".(1)وروى أبو داوود عن عيسى بن حمزة قال: دخلت على عبد الله بن عُكيم وبه حمرة، فقلت ألا تعلق تميمة؟ فقال: نعوذ بالله من ذلك، : " َمَنْ تَعَلَّقَ شَيْئًا وُكِلَ إِلَيْهِ ".(2)rقال رسول الله
*المرحلة التاسعة :
الدعاء للصبيان، وهل يكون ورداً تحصن به الذرية، وهل يعوذهم وهو بعيدٌ عنهم rكالمسافر والسجين وغيرهم؟ هذا ما لم أظفر بشيء يدل عليه من سنة المصطفى مراراً، ولم ينقل عنه حرفاً واحداً أفادrحسب ما وصل إليه علمي فقد سافر أنه عوذ به ذريته، وإنما هو الدعاء فقط وهذا مما لا شك في نفعه.
* المرحلة العاشرة :
تعويد الناشئة على قراءة ( آية الكرسي ) عند إرادة النوم فإنه لا يزال عليه حافظ من الله حتى يصبح وذلك لما جاء عند البخاري معلقاً عَنْ أَبِي إِذَا أَوَيْتَ إِلَىrقَالَ: قَالَ رَسُولِ اللَّهِ tهُرَيْرَةَ فِرَاشِكَ فَاقْرَأْ آيَةَ الْكُرْسِيِّ لَنْ يَزَالَ عَلَيْكَ مِنْ اللَّهِ حَافِظٌ وَلَا يَقْرَبُكَ شَيْطَانٌ حَتَّى تُصْبِحَ ". و(المعوذات) أدبار الصلوات المكتوبة. وقد بوب البخاري في صحيحه قال: بَاب فَضْلِ الْمُعَوِّذَاتِ.(3)وجاء عند النسائي وأبي داود من حديثْ عُقْبَةَ أَنْ أَقْرَأَrٍ قَالَ أَمَرَنِي رَسُولُ اللَّهِ tبْنِ عَامِر الْمُعَوِّذَاتِ دُبُرَ كُلِّ صَلَاةٍ ".(4)
ختاماً: نسأل الله حُسنها ، هذا ما يسر الله جمعه من أوراد الصبيان، وأسأل الله أن ينفع به كل قارئ , وأن يجعلنا جميعاً مخلصين في أعمالنا ومتبعين لسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم .،،،
انتقاء : أبي عبد الرحمن اليوسف .
_______________
(1) أخرجه البخاري (5909)، ومسلم (2591)، من حديث ابن عباس.
(2) ( ضعيف ) أخرجه الترمذي (1436)، وأبوداود (4441).من طريق سفيان عن عاصم بن عبيدالله عن عبيدالله بن أبي رافع عن أبيه. وفي إسناده عاصم بن عبيدالله غمزهُ مالك و ضعفه ابن معين، وقال البخاري منكر الحديث وانتقد عليه أبوحاتم محمد ابن حبان البستي. انظر: الكاشف (2530).
(3) ( ضعيف جداً ) والأقرب إلى وضعه، أخرجه أبو يعلى (6780)، والبيهقي في "الشعب" من طريق يحيى بن العلاء عن مروان بن سالم ، عن طلحة بن عبيد الله ، عن حسين به. وفيه ثلاث علل: يحيى بن العلاء قال الذهبي في "الميزان" قال أحمد: كذاب يضع، ومروان بن سالم قال: عنه الدارقطني متروك، وأنكر حديثه البخاري ومسلم وأبو حاتم, وطلحة بن عبيدالله هو العقيلي ضعيف.
(4) انظر: تحفة المولود لابن القيم ص 30.
(1) أخرجه البخاري معلقاً (5472)، ووصله الطحاوي في "المشكل" 1/459.
(2) ( صحيح ) أخرجه النسائي (4220)، وأبو داود (2838)، والترمذي (1522)، من طريق قتادة عن الحسن عن سمرة بن جندب. قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح، وهذا الحديث قد سمعه الحسن من سمرة ، فذكره البخاري في "صحيحة " عن حبيب بن شهيد ، قال: قال لي ابن سيرين : سئل الحسن : ممن سمع حديث العقيقة ؟ فسألته ، فقال: من سمرة بن جندب.
(3) انظر: تحفة المودود بأحكام المولود ص 70.
(4) أخرجه البخاري (1460)، والترمذي، (1986)، من رواية المنهال عن ابن عباس.
(5) ( صحيح ) أخرجه أبوداود (4112)، والترمذي (1986). من حديث المنهال عن سعيد بن جبير عن ابن عباس.
.t(1) أخرجه البخاري (664), ومسلم (3756). من حديث جابر بن عبدالله
(2) انظر: فتح الباري 10/ 64.
(3) انظر: شرح ابن بطال 11/ 74.
(4) انظر: فتح الباري 10/ 64.
(5) ( لا أصل له ) أخرجه البغوي في " شرح السنة " 12/166. ولم يذكر إسناده , ولم أقف عليه مسنداً عند غيره. إلا أن الملاحظ اليوم في واقعنا المعاصر أن المبالغة في تجميل وتزيين الأولاد يكون سبباً لإصابتهم بالعين، ويلاحظ هذا في الخروج للمناسبات والأعياد.
(2) انظر: زاد المعاد لابن القيم 4/159.
(3) النهاية لأبن الأثير 2/268.
(4) (ضعيف ) أخرجه أبوداود (3893 )، من طريق محمد بن إسحاق عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده.وإسناده ضعيف إلى ابن عمرو وفيه محمد بن إسحاق وهو مدلس وجاء أيضا في مسند الإمام أحمد من طريق يحيى بن سعيد عن محمد بن يحيى بن حبان عن الوليد بن الوليد به. وسنده ضعيف لانقطاعه محمد بن يحيى بن حبان لم يدرك الوليد بن الوليد وأما رواية الترمذي ففي سنده إسماعيل بن عياش. وهو ضعيف الحديث. قال البخاري إذا حدّث إسماعيل عن أهل بلده فصحيح وإذا حدّث عن غيرهم ففيه نظر.
(5) انظر: فقه السنة 1/496.
(6) ( ضعيف ) أخرجه أحمد 4/154، وابن حبان (6086)، والحاكم 4/216، من طريق خالد بن عبيد قال سمعت مشرح بن هاعان يقول سمعت عقبة بن عامر. وسنده ضعيف فيه خالد بن عبيد المعافري مجهول.
(1) ( حسن ) أخرجه أحمد 4/154، والحاكم 4/219، من رواية يزيد بن أبي منصور عن دخين الحجري عن عقبة بن عامر.
(2) ( ضعيف ) أخرجه الترمذي (2072)، وأحمد 4/310، من طريق محمد بن عبدالرحمن بن أبي ليلى عن عيسى أخيه قال دخلت على عبدالله بن عكيم فذكره. وفي سنده ابن أبي ليلى قال عنه شعبه ما رأيت أسوء حفظاً منه، وعبدالله بن ولم يسمع منه شيr قال البخاري أدرك زمن النبي rعكيم لم يسمع من النبي وكذا قال أبو زرعة. انظر: تهذيب التهذيب 5/283.
(3) أخرجه البخاري " الفتح " 14/ 229.
(4) ( حسن ) أخرجه النسائي (1330)، وأبو داود (1523). منْ طريق حُنين بن أبي حكيم عن علي بن رباح عن عقبة بن عامر. بسند حسن.